الجمعة، 15 أكتوبر 2021

مفاهيم خاطئة عن النسوية

 هناك العديد من التعاريف الخاصة بمصطلح النسوية ولكن يوجد تعريف شائع وهو  "الايمان الكامل بالمساواة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بين الجنسين"

وهو تعريف واضح ومبسط دون الدخول الي تاريخ النسوية الطويل ولكن ما هي النسوية فعلا؟

النسوية هي مجموعة من الحركات الاجتماعية والحركات السياسية والأيديولوجيات التي تهدف إلى تحديد وتأسيس المساواة السياسية والاقتصادية والشخصية والاجتماعية بين الجنسين وكذلك مواجهة الموقف القائل بأن المجتمعات تعطي الأولوية لوجهة نظر الذكور وأن النساء يعاملن بشكل غير عادل داخل مجتمعهن والنسوية ه ايضا الجهود التي تبذل في سبيل التغيير التي تشمل مكافحة القوالب النمطية الجنسانية وإيجاد فرص ونتائج تعليمية ومهنية وشخصية للنساء متساوية مع الرجال

اما بالنسبة الى الوكالة الدولية لتنمية المرأة فان التعريف يختلف "النسوية تعني تمتع جميع الجنسين بحقوق وفرص متساوية واحترام خبرات النساء المتنوعة وهوياتهن ومعارفهن ونقاط قوتهن والسعي لتمكين جميع النساء من التمتع بحقوقهن الكاملة وتسوية ساحة اللعب بين الجنسين وضمان حصول النساء والفتيات المتنوعات على نفس الفرص في الحياة المتاحة للفتيان والرجال"

 

هناك العديد من التعاريف وفقا للعديد من الباحثين والكتاب والفلاسفة ولكن بما يتعلق الامر بالمفاهيم الخاطئة, سنجد كلمة النسوية او كلمة "فمنست" هو مصطلح خاطئ جدا تطلقه النساء على انفسهن.

 

لقد فهمت في عمر مبكر من حياتي ان مصطلح النسوية او "الفمنست" هو مصطلح سيء ولا يمكن استخدامه امام الناس وخاصة الرجال, مصطلح يدل على تعصب المرأة وعلى كرهها للجنس الاخر ويدل على عدم تقديرها للحقوق التي تتمتع بها ومن ضمنها حرية التعبير وقولها انها نسوية.

 

ساوضح بعض المفاهيم الخاطئة التي يفهمها الناس عند سماعهم كلمة "نسوية":

 

1.      النسوية تكره الرجال

الامر شائع جدا وتترجم كلمة النسوية الى ان المرأة التي تعتبر نفسها مناصرة لحقوق المرأة بانها كارهه للرجال. النسوية بعيدة كل البعد عن كرهها للجنس الاخر, النسوية هي حركة مبنية للمساواة التامة بين الجنسين وهي تسعى ايضا لحصول الصبية على حقوقهم ايضا.

يمكننا ملاحظة ناشطات نسويات في العالم العربي ومن ضمنهم نوال السعداوي حيث انها لم تسعى فقط لحقوق النساء وانما ناصرت حقوق الرجال ومن ضمنها حقه في ان التنازل عن المهر وحقه في اختيار ملابسه وتصرفاته وطريقة عمله ولبسه دون وضعه في قوالب معينة وهي قوالب اللون الوردي واللون الازرق.

ان كارهات الرجال لديهم مصطلح اخر وهو Misandry حيث ظهر هذا المصطلح في القرن العشرين ومعناه الحرفي في اللغة اليونانية هو "كراهية الرجل" والتي لا تعتبر حركة او شي يدعو للاهتمام.

توجد العديد من التوجهات والافكار والحركات ولكن كره الرجل ليس هدف النساء, النساء يسعن للحصول على حقوق متساوية بينهم وبين الرجال وليس هدفهم الحصول على حقوق الرجال.

2.      النسوية للنساء فقط

هناك فهم خاطئ وشائع جدا حيث يعتقد العديد من الناس ان النسوية هي حركة مخصصة للنساء فقط ولكن هذا الفهم خاطئ جدا حيث ان النسوية هي حركة انسانية قبل ان تكون حركة مخصصة لجنس واحد من البشر. ظهرت العديد من الحركات والمناهضات خلال التاريخ ومن ضمنها حركة الغاء التفرقة العنصرية على ذوي البشرة السمراء وحركة الغاء معاداة السامية وحركات حقوق الحيوان والاتي مستمرات جميعهم حتى يومنا هذه ومن تلك الامثلة يمكننا الفهم انه ليس عليك ان تكون شخص اسمر لتدافع عن الاشخاص ذوي البشرة السمراء

يجب ان نقف مع جميع الحركات المناصرة لحقوق الانسان لمجرد انها تناصر حقوق الانسان لا غير.

النسوية للناس جميعا وهدفها الرئيسي هو الغاء التفرقة التي تحصل بين الجنسين, حيث ان الحصول على المساواة يرفع من الدخل الاقتصادي في العالم وذلك لانه سيدخل النساء الى سوق العمل مع الرجل ويخفف من اعباء الصرف وغيرها من الاعباء التي يتحملها الرجال والدولة كاملة بسبب افكار ومعتقدات خاطئة عن جسم وعقل المراة وذلك لانها امرأة فقط.

 

3.      النسوية هي حركة مقتصرة على الغرب

على الرغم من ان حركة النسوية بدأت في الغرب وفي مدينة نيويورك تحديدا حيث بدأت الموجة الاولى من النسوية رسميا في مؤتمر شلالات سينيكا في عام 1848 عندما احتشد ثلاثمائة رجل وامرأة لقضية المساواة بين المرأة والرجل. صاغت إليزابيث كادي ستانتون  (كاتبة وناشطة أمريكية وزعيمة لحركة حقوق المرأة في الولايات المتحدة خلال منتصف إلى أواخر القرن التاسع عشر)عام 1902 إعلان سينيكا فولز الذي يحدد أيديولوجية الحركة الجديدة واستراتيجياتها السياسية وكانت الموجة الاولى ايضا هي حركة النساء للحصول على حقهم في الاقتراع ولم يشمل الامر الدول الغربية فقط وانما انتقل لجميع العالم ومن ضمنها مصر حيث حصلت النساء على حقهم في التصويت عام 1956 ثم ايران عام 1963 والعراق عام 1948 ولبنان 1952 والكويت 2005 وغيرها من الدول التي انتقلت لها الحركة النسوية وانتشرت في جميع انحاء العالم.

النسوية هي حركة انسانية وكذلك حركة تطالب بحقوق المرأة ويحق القول ان النساء هم نصف العالم حيث وتشكل بعض دول الشرق الاوسط اقل الدول التي تساوي بين حقوق المرأة والرجل, حيث ان النسوية امر ضروري ومهم لتحرير المراة والسعي لمساواتها مع الرجل.

 

4.      النسوية هي حركة تشجع على التعري (كما يقول الرجل العربي)

النسوية هي حركة تطالب بحرية النساء وتلك الحرية تشمل جميع الجوانب منها التعليم والعمل والمساواة في الاجور وكذلك حريتها في اختيار ملابسها.

يشعر العديد من الرجال ان المراة النسوية يجب ان تكون بمظهر معين لكي تكون صادقة في دفاعها عن حقوقها ولكن هذه الفكرة خاطئة جدا, يستطعن النساء والفتيات ارتداء ما يشائن دون التعرض للاغتصاب والتحرش والمضايقات والقول بان "العاهرة اذا قرأت عن الحرية خلعت ملابسها" هذا القول متحيز جنسيا ولا نسمعه يقال على اي رجل.

حرية الانسان هو حريته في ان يفعل ما يشاء دون ايقاع أذية على اي كائن اخر, الحرية لا تقف على الملابس والحرية لا تقف على الحجاب. حرية المراة هو اختيارها بما يناسبها دون التحكم والضغط من قبل الاهل والمجتمع.

  

5.      النسويات هم نساء قبيحات غير متزوجات وغير مؤمنات

يمكننا ان نرى ان هذه الاعتقاد هو خاطئ للغاية وتفكير شخصي يقتصر على اشخاص يشعرون بأن النساء تهاجمهم بطلب حقوقها والسعي للحرية.

النسويات يمكن ان يكونن من جميع الخلفيات من جميع الاشكال ومختلف الاجسام ومختلف الاعتقادات والافكار والتوجهات, يعتقد البعض ان النسوية هو كتاب به قواعد نسوية يجب اتباعها ولكن الامر ليس كذلك نهائيا.

النسويات لسن قبيحات او غير متزوجات او غير مؤمنات, النسوية يمكن ان تكون متزوجة مع عدد من الاطفال وما زالت تكافح من اجل تحرير النساء, النسوية يمكن ان تكون ذات شكل مختلف او لون بشرة مختلف او لون شعر مختلف وما زالت تطالب بتحرير النساء, النسوية يمكن ان يكونن مسلمات او مسيحيات او يهوديات او غير مؤمنات وما زلن يطالبن بتحرير النساء.

انها واجب انساني وشعورنا باننا جميعا نستحق ان نعيش حياة كريمة متساوية, حياة مشابهه لتلك الحياة التي درسناها وتعلمناها في مادة الوطنية ومادة الحقوق والتي تقول ان جميع النساء متساوون ولكنها كذبة.

 

 

النسوية ليست دستور او كتاب, النسوية هي دعوة للناس والنساء تحديدا للوعي بحقوقهم والمطالبة بها, هي حركة للتغيير والتحرر من القيود.

 

الأربعاء، 13 يناير 2021

العمال وجهلهم بحقوقهم

في كل عام يوجد عيد للعمال مخصص للاحتفال بهم وكما هو الحال مع المرأة حيث يوجد يوم للاحتفال بها وهو الشي المعتاد في جميع انحاء العالم ولكن كلانا نعلم انهما كذبة وان كلا الطرفين مضطهدين ولا يعرفون حقوقهم حق المعرفة وسنركز في هذه المقالة في حقوق العامل العراقي.

العامل هو الشخص الذي يعمل ويؤدي نشاط يدوي ويأخذ عادة أجراً مادياً أو معنوياً على عملهِ في المنشأة أو المشروع الاقتصادي، نظير خدماته المهنية في المشروع.

يجهل اغلب العمال العراقيين بحقوقهم كعمال وربما يعلمون بها ولكن لا يحاولون تغييرها وربما يعلمون بها ويحاولون تغييرها ولكن لا توجد استجابة فعالة من الحكومة العراقية بتغيير الوضع السيء للعمال.

يمكننا ان نرى بوضوح ان وضع العمال غير جيد في العراق، وليس من الناحية المادية فقط ولكن من الناحية الجسدية ايضا.

حيث تعد شريحة العمال في العراق الأكثر فقراً وتهميشاً، فهم لا يتقاضون الأجور التي يستحقونها بالمقارنة مع ما يقومون به من أعمال غالباً ما تكون قاسية وشاقة، ولا ضمان يحميهم إذا ما تعرّض أحد منهم إلى مرض أو خطر.

في القطاع الخاص، هناك بعض العمال الذين يعملون بوقت يتجاوز ال12 ساعة ولا يتقاضون الاجر المستحق، وهناك عمال منهم يعملون طيلة ايام الشهر مع اجازة واحدة فقط شهريا! وهناك عمال من النساء الذين يستغلون جنسيا من قبل زملائهم او مدرائهم وعمال من التعليم المتوسط الذين يستغلون من قبل رب العمل من حيث الوقت والأجر وحسب طبيعة العمل منهم من يقف على قدميه لمدة ١٢ ساعة مع راتب لا يكفي للحاجات الاساسية التي يحتاجها الفرد العراقي ومنهم من يستغل من هم تحت سن ال18 والذين بعمر المراهقة حيث يصنفون بانهم اطفال وغيرها من المشاكل التي لا تعد ولا تحصى.

جهل العمال بحقوقهم هي فرصة عظيمة لارباب العمل لاستغلال العمال من حيث الأجر والوقت وطبيعة العمل وكذلك الاستغناء عنهم بدون اي تعويضات او اسباب او ضمان مادي.

اغلب العمال العراقيين في القطاع الخاص هم الآلات فقط يعملون للحصول على أجر بسيط من أجل استمرار المجتمع، مجتمع بدوره ينسى تلك الطبقات المنسية!


كما علمونا في المدرسة بأن العمل هو حق من حقوق الانسان وتلك الكلمة هي التي استغلها الجميع اشد الاستغلال، جميعنا نحتاج الى عمل لاثبات قيمتنا الانسانية ووجودنا ولكن بسبب الوضع الاقتصادي المعيب، وعدم توفر فرص عمل كثيرة، تم استغلال العمال على هذا الاساس وهو "عدم وجود فرص كافية لجميع الناس التي تحتاج الى عمل"

هذا النقاط توضح بعض من ابسط حقوق العامل في القطاع الخاص وهي كالآتي:

- الحق في أحوال العمل التي تصون الكرامة
- الحق في القيام بالعمل الذي يختاره الشخص أو يقبله بحرية
- الحق في تلقي أجر كافٍ
- الحق في يوم عمل محدود، وفترات راحة مدفوعة الأجر
- الحق في المساواة في الأجر عند تساوي قيمة العمل
- الحق في المساواة في المعاملة
- الحق في ظروف عمل مأمونة وصحية

بدورنا جزء من المجتمع وجزء من البشرية علينا ان نتعلم حقوقنا وان نرفض جميع الاخطاء التي يحاول غيرنا فرضها علينا بحجة "عقد" او "نظام" او "طبيعة العمل", علينا ان نرفض طبيعة العمل التي ترفض تقبل طبيعة الانسان وترفض حقوق الانسان.
يجب ان نثقف نفسنا بحقوقنا بشكل عام وعلينا ان نقف مع العمال الذين يعانون من النظام الفاسد والمتكرر في العراق, علينا ان نكلمهم بحقوقهم ونشجعهم على التكلم بحقوقهم من دون خوف!

ما قدمته في المقالة من مشاكل وحقوق العامل وحلول هو جزء بسيط جدا من مشكلة كبيرة لا احد يلاحظها وفئة كبيرة بدورها ليست اقلية ولكنها منبوذة حتى لو كان هناك الف عيد للعامل, علينا ان نعرف حقوقنا وتغيير الظلم الواقع علينا.

الكاتبة: منة الله

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

العمّال الأجانب في العراق

حذرت المنظمات غير الحكومية من تضليل أعداد متزايدة من العمال الأجانب (من الدول الافريقية ومنها كينيا ونيجيريا) للعمل في العراق مقابل أجر ضئيل أو بدون أجر، ومخاطر كبيرة على حياتهم. كان العديد منهم متوجهون للعمل في دول الخليج أو دول الشرق الأوسط الأخرى، لكن تم خداعهم من قبل أرباب العمل الذين نظموا ترتيبات سفرهم.


"عندما غادرت إثيوبيا متوجهة إلى الأردن، أخبروني أنني سأعمل في عمان وأحصل على 200 دولار أمريكي شهريًا مقابل خدماتي. في اليوم الثاني من وصولي إلى عمان ، قالوا لي إن عليّ السفر إلى مدينة أخرى بالطائرة. بعد فترة وجيزة ، وجدت نفسي أعمل في منزل في بغداد" قالت مولوكين أليمو، الإثيوبيا البالغة من العمر 22 عامًا والتي تعيش كسجينة فعلية في المنزل الذي تعمل فيه.


"لقد أصبحت يائسة. لقد أخذوا جواز سفري بعيدًا، ومنذ أن جئت إلى هنا قبل خمسة أشهر، لم أحصل على دولار واحد مقابل عملي - يخبرونني دائمًا أنهم سيدفعون لي بعد إكمال عام واحد من الخدمة. ناشدتهم أن يعيدوني إلى بلدي، لكن في كل مرة أفعل ذلك ، يضربني صاحب المنزل ".

قالت مولوكين إنها تعرف العديد من حالات الفتيات والفتيان الذين هم في نفس الوضع ، خاصة من إثيوبيا وسريلانكا. "ألتقي بهم عندما نذهب للتسوق بالقرب من منازلنا لرؤسائنا. نتحدث لفترة قصيرة من الوقت لكننا جميعًا في حالة يأس ونحتاج إلى مساعدة من شخص ما "

مستغلون ويعيشون في ظروف يرثى لها

أثارت المنظمة الدولية للهجرة مخاوف جدية بشأن هذه القضية وتعمل على مساعدة العمال الأجانب على مغادرة العراق. حيث قامت بمساعدة أكثر من 30 عاملاً سريلانكيًا على الفرار من العراق منذ فبراير 2007 بعد أن اكتشفوا أنهم يتعرضون للاستغلال ويعيشون في ظروف يرثى لها.


"بالإضافة إلى إجبارهم على العمل في ظل ظروف قاسية للغاية ، فقد أُجبروا على العمل أكثر من 16 ساعة في اليوم دون إجازات أو عطلة نهاية الأسبوع وأُجبروا على البقاء في البلاد حيث صادر مديروهم جوازات سفرهم" ، جان فيليب شوزي ، قال متحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة.


وليس ذلك فقط, فمن خلال عملي في احد الاماكن حيث يعمل بها بعض الافارقة والعديد من الفلبيين, يعملون جميعهم من الساعة ال8   صباحا وحتى الساعة ال10 مساءً بأجر يصل الى 300 دولار فقط من دون أي اجازة اسبوعية او شهرية ومنعهم من الخروج عند انتهاء وقت العمل بالاضافة الى البيئة الخطرة والمليئة بالكراهية ضد الاعراق الاخرى والاحتقار للعمال الاجانب.

بدأت الدول العربية ومنها العراق باستخدام العمال الاجانب ومنهم الفلبيين والافارقة والبنغلاديشيين وذلك بسبب قبولهم بالاجر الزهيد وتحملهم لاوقات العمل الطويلة التي تزيد عن اكثر من 16 ساعة وسكوتهم على المعاملة السيئة التي يتعامل بيها بعض المدراء العراقيين.

العمال الأجانب يعتبرون فئات ضعيفة مما يستوجب تدخل القانون الدولي لحمايتهم وإلزام الدول التي يعملون لديها إن تكفل لهم معاملة لائقة، وقد أشارت ديباجة الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وإفراد أسرهم التي أبرمت في الأمم المتحدة في عام 1990 إلى ذلك، فجاء فيها أَن: ـ ( الدول الإطراف في هذه الاتفاقية، إذ تأخذ في اعتبارها المبادئ المنصوص عليها في هذه النصوص الأساسية للأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان ... وإذ تشير إلى إن أحد أهداف منظمة العمل الدولية هو حماية مصالح العمال عند استخدامهم في بلدان غير بلدانهم اذ تضع في اعتبارها حالة الضعف التي كثيراً مايجد العمال المهاجرون وإفراد أسرهم فيها بسبب بعدهم عن دولهم الأصلية والصعوبات التي يمكن إن تصادفهم والناشئة عن وجودهم في دولة العمل ... فأنها  توافق على هذه الاتفاقية )


المصادر:

https://altahreernews.com/129/

https://nahrainuniv.edu.iq/ar/node/3869

https://www.thenewhumanitarian.org/report/71776/iraq-foreign-workers-lured-work-iraq


العمال وجهلهم بحقوقهم

في كل عام يوجد عيد للعمال مخصص للاحتفال بهم وكما هو الحال مع المرأة حيث يوجد يوم للاحتفال بها وهو الشي المعتاد في جميع انحاء العالم ولكن كلا...